المنتدى التجريبي
::+:+:+:+::

أهلاً وسهلاَ بك أخي الكريم ..

¨°o.O ( ..^:زائرنا الكريم^.. ) O.o°¨

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
ياهلا بك بين اخوانك وأخواتك ..
ان شاء الله تسمتع معــانا ..
وتفيد وتستفيد معانـا ..
وبانتظار مشاركاتـك وابداعاتـك ..
ســعداء بتـواجـدك معانا .. وحيـاك الله

::+:+:+:+::



بالعلم نرقى وبالأخلاق نبقى
 
الرئيسيةمواقيت الصلاةالتسجيلدخول
زوروا منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب و لا تترددوا في التسجيل www.djelfa.info
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه ملاحظة* لاتسجل بدون اثراء المنتدى و الا سوف يتم الغاء حسابك.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» انتبه وركز معي
الثلاثاء 5 يوليو 2011 - 11:11 من طرف *عاشقة الجزائر*

» صور مدارس جدّ جدّ مضحكة...ههههههه
الأربعاء 25 مايو 2011 - 23:30 من طرف *عاشقة الجزائر*

» آجوبة بنت بقآعة الآختبآرآت :)!!!!!!!!!!!
الإثنين 23 مايو 2011 - 22:08 من طرف *عاشقة الجزائر*

» اقرا هذه الجملة و انتظر النتيجة...
الإثنين 23 مايو 2011 - 22:05 من طرف *عاشقة الجزائر*

» اجدد النكت
الأحد 22 مايو 2011 - 18:16 من طرف *عاشقة الجزائر*

» سلسلة دروس المبتدئين - الدرس الأول
الأحد 22 مايو 2011 - 17:59 من طرف *عاشقة الجزائر*

» سلسلة دروس المبتدئين - الدرس العاشر
الأحد 22 مايو 2011 - 14:49 من طرف rihab

» سلسلة دروس المبتدئين - الدرس التاسع
الأحد 22 مايو 2011 - 14:48 من طرف rihab

» سلسلة دروس المبتدئين - الدرس الثامن
الأحد 22 مايو 2011 - 14:47 من طرف rihab

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
كود منع النسخ

شاطر | 
 

 مذكرات جاهزة للتدريس السنة 1 متوسط درس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rihab
نائـبة المديرة
نائـبة المديرة
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 168
نقاط : 175620
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 13/04/2011
المزاج ممتازة

مُساهمةموضوع: مذكرات جاهزة للتدريس السنة 1 متوسط درس   الإثنين 2 مايو 2011 - 18:59

رقم الدرس الوحدة : 01 النشاط الموضوع المستوى
03 طلب العلم 3 ـ البناء اللغوي الفعل والميزان الصرفي س1م
الهدف التعلمي : القدرة على معرفة ضبط الأفعال باستعمال الوزن الصرفي والتمييز بين المجرد
منها والمزيد .
الكفاءة اللازمة لامتلاكه :
- يعرف التلميذ الميزان الصرفي للكلمة .
- ويذكرالأوزان الصرفية للأفعال المجردة في الماضي والمضارع مع الشكل الصحيح لعين الفعل
- ويميز بين الأحرف الأصلية والأحرف الزائدة بالاعتماد على الوزن.
الوسائل : نص القراءة ص11 , السبورة .
سيرورة الدرس وضعيات وأنشطة التعلم
وضعية الانطلاق
• تقويم مبدئي : ما هي أقسام الكلمة ؟ علام يدل الفعل ؟ والاسم؟
• تقديم الدرس الجديد : هاتوا من الفعل : فتح كلمات أخرى . فيم تشترك هذه الكلمات ؟ عينوا الأحرف الزائدة في كل كلمة .
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ تشابه هذه الكلمات في أحرف واختلافها في أحرف أخرى .
بناء التعلم • عرض الأمثلة:من نص القراءة ) صماء بكماء تتحدى) ص 11,تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.
1- فرضت فرح لغة خاصة بها على معلميها .
2- تطلب فرح العلم رغم إعاقتها .
3- تطمح فرح إلى مواصلة تعليمها في الجامعة .
4- لاأحد غيرها يفهم هذه اللغة .
5- فطنت فرح إلى أهمية طلب العلم .
6- من يحسن خلقه يحسن عمله .
7- طمأن الطبيب المريض .
8- تنتظر فرح الفرج .
• قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها
• التحليل والاستنتاج :
 الميزان الصرفي:
لاحظوا المثال الأول . عينوا الفعل . مامضارعه ؟ كيف نعرف أن عينه مفتوحة في الماضي ومكسورة في المضارع ؟
الميزان الصرفي للفعل هو [فعل] للثلاثي و[فعلل] للرباعي .
 الحرف الذي يقابل فاء الوزن يسمى فاء الفعل , والحرف الذي يقابل عين الوزن يسمى عين الفعل, والحرف الذي يقابل لام الوزن يسمى لام الفعل .
أوزان الفعل الثلاثي المجرد :
حولوا الماضي إلى مضارع والمضارع إلى ماض في الأمثلة.ماذا تلاحظون ؟
 فعَل , يفعَل(منَع, يمنَع), فعَل ,يفعُل(سقَط, يسقُط), فعَل, يفعِل(نطَق, ينطِق).
فعِل, يفعَل(سمِع, يسمَع) .
فعُل, يفعُل(عظُم, يعظُم).
 مطابقة الوزن للفعل :
لنقارن بين شكل الفعل وشكل الوزن . هل نجد فرقا بينهما ؟
 الوزن يجب أن يطابق الكلمة في عدد الحروف ونوع الحركات والسكنات.
 الحروف التي نزيدها في الفعل نزيدها في الوزن في نفس المكان .
تقويم بنائي زنوا الأفعال ماضيا ومضارعا:غرس, سلخ, نظر, يبس , نقص, حسب ,
وسوس , انفصل , احترق , تسامح , استعمل ....
 هاتوا أفعالا وزنوها .
الهدف الوسيطي  يزن التلميذ الأفعال المجردة والمزيدة باستعمال الأوزان الصحيحة .
المرحلة الختامية • قراءة الاستنتاجات ومقارنتها بما ورد في كتاب التلميذ .
تقويم ختامي  تنجز التمارين : 1 , 2 ص 13 .
الهدف الوسيطي  يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
المطلوب  تطبيق منزلي : تمرين 3 ص 13 .
رقم الدرس الوحدة : 05 النشاط الموضوع المستوى
29 الحياة العائلية 05 ـ تعبير شفهي الأخت الكبــرى س1م
الهدف التعلمي:
القدرة على : - التعبير الشفهي عن مضمون النص بلغة سليمة وأفكار واضحة .
- تناول الكلمة لإبداء وجهة نظر أو الدفاع عن فكرة أو تأييدها أو تصحيح خطأ...
- إنجاز بطاقة قراءة للنص .
- إدراك مكانة الأخت الكبرى بين أفراد عائلتها؛ ودورها في البيت.
- وعلى إنجاز بطاقة قراءة للنص .
وضعيات التعلم أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقويم مبدئي: مراقبة مطالعة التلاميذ ص 36 و تقويمها .
الهدف التعلمي  بثبت التلميذ مكتسباته الولية ويدعمها .
بناء التعلم • التعبير الشفهي:
 تترك الحرية للتلاميذ لتقديم عروضهم .
 يقدم التلاميذ عروضهم المنجزة مع مراعاة :
الوقفة السليمة ، الهدوء , استعمال اللغة الفصحى , ترتيب الأفكار , المحافظة على مضمون النص , توظيف المكتسبات الغوية والمعرفية .
 يتناول التلاميذ الكلمة لإبداء آرائهم من حيث المنهجية والأفكار واللغة بتصحيح فكرة أو إثرائها أو نفيها وإثبات غيرها ....
 يتدخل الأستاذ في الوقت المناسب :
لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم وحثهم على الالتزام بالهدوء وتشجيعهم على المشاركة في الحوار ومساعدتهم على صياغة أفكارهم .
? بطاقة قراءة للنص :
لنرجع إلى النص ونحدد :
- مرجعه : المصدر الذي أخذ منه ( كتاب , جريدة ....) .
- نوعه : نثر(مقالة, أقصوصة...) أوشعر( شعر عمودي أو حر ,قصيدة أو مقطوعة ) ..
- طبيعته : أدبي , علمي , علمي متأدب ..
- نمطه : إخباري , حواري , سردي , وصفي ..
- موضوعه : مضمون النص في سطرين أو ثلاثة .. ..
- أهميته : المغزى الذي يرمي إليه ..
- محتواه : الأفكار التي اشتمل عليها أو الأحداث
- العنوان: الأخت الكبرى.
- المرجع: جرجس المارديني-بتصرّف-
- نوع النص: نثر
- طبيعة النص: أدبية
- نمط النص: وصفي
- موضوع النص: علاقات أخت كبرى في إطار عائلتها.
- محتوى النص (الأفكار):
1- بيان دور الأخت الكبرى في مساعدة أمها وإسعاد أفراد أسرتها .
2- بيان مكانة الخت الكبرى بين أفراد أسرتها .
أهمية النص (المغزى):
الإنسان الذي يخدم الناس يكون محبوبا ومحترما .
تقويم بنائي  يلخص التلاميذ مضمون النص باستغلال بطاقة القراءة .
الهدف الوسيطي  يدعم التلميذ ثروته اللغوية : مفردات وتعابير.
 ويتدرب على التعبير من خلال بطاقة قراءة
المرحلة الختامية • تخصص مدة زمنية لتفقد المشروع .
تقويم ختامي  لماذا اعتبر الكاتب الأخت الكبرى أمّ ثانية ؟ ماذا قدمت للأسرة ؟ ماذا أخذت منها ؟ كيف يكون البيت الذي فيه أخت مثل هذه ؟
الهدف الوسيطي  يحرص التلميذ أن يساهم في خدمة البيت بما يستطيع .

رقم الدرس الوحدة : 05 النشاط الموضوع المستوى
28 الحياة العائلية نص أدبي أنا و ابنتي س1م
الهدف التعلمي : القدرة على : - قراءة النص مع مراعاة حسن الأداء .
- إدراك أن حرص الآباء على تعليم أبنائهم نابع من حبهم لهم .
- تمييز الإخبار من الوصف والمزج بينهما في التعبير .
- معرفة أسلوب التشبيه و بيان قيمته الفنية في النص.
السند التربوي : نص : أنا وابنتي ص 58 .
سيرورة الدرس وضعيات التعلم وأنشطته
وضعية الانطلاق • تقويم مبدئي: استظهار النص السابق .
تقديم الدرس : ما هي مكانة الأبناء لدى الوالدين ؟ لماذا يفضل بعض الناس
الابن على البنت ؟ مارأيكم ؟ ماالذي يدل على حب الأب لولده ؟
بناء التعلم • قراءة صامتة للنص .
أسئلة لمراقبة الفهم العام : عم يخبرنا الشاعر ؟ ماذا يصف لنا ؟ كيف تبدو نفسية الشاعر تجاه ابنته ؟ ماسبب فرحه ؟
 الفكرة العامة : وصف الشاعر لابنته وهي تطلب العلم وبيان حبه لها .
• قراءة أنموذجية .
• قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة.
• تعميق الفهم :
ـ الأسئلة : بم شبه الشاعر ابنته ؟ يبدو أن ابنته مهذبة في القسم . أين ترون ذلك؟ ماسر حب هذا الشاعر لابنته ؟ ماالذي يدل على حبه لها ؟ ماالذي يعجبه فيها ؟ ماذا يقصد بأحرف بيضاء ؟ كيف تبدو لكم علاقة الأب بابنته ؟
 شرح المفردات :
تصغي : تستمع
العظات: النصائح والتوجيهات
تناجي : تحدث في سر
يناغي : تلاطفه بالحديث و الملاعبة [ناغت الأم ابنها]
القطاة: طائر يشبه الحمام.
اتعظي : انتصحي
• الأفكارالأساسية :
1- حرص الأب على تعلم ابنته.
2- وصف الشاعر لابنته وهي تدرس .
3- دعاء الأب لابنته بالخير .
4- فرح الشاعر بإنجاز ابنته في المدرسة .
5- حث الشاعر ابنته على طلب العلم .
 المغزى من النص :
الولد مهما كان جنسه مصدر فرح وسعادة لوالديه .
 البناء الفني:
- هذا النص قصيدة من الشعر العمودي .
- مزج الشاعر بين الإخبار والوصف مما أضفى جمالا على النص. [أرسلتها , جلست , هي هزار, صوتها صوت عصفور] .
- خرجت مثل القطاة : شبه الشاعر خروج البنت بمشية القطاة في البطء واستعمل الأداة [ مثل] .
- أسلوب الخبر يستعمل لنقل معلومات إلى الغير .
- قد يؤكد الخبر بأداة توكيد أو أكثر .
تقويم بنائي  وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
 اختاروا العبارات الجميلة من النص وعللوا سبب الاختيار .
 ركبوا جملا تشتمل على التشبيه .
المرحلة الختامية • قراءات متعددة للنص للتدريب على حسن الأداء .
تقويم ختامي  كيف كانت البنت تعامل في الجاهلية ؟ من أنقذها وكرمها ؟ كيف يجب أن نعامل الأولاد ؟ مارأيكم في من يفضل الابن على البنت ؟
 ابحثوا في النص عن تشبيه واشرحوه .
المطلوب  حفظ القصيدة .
ملاحظات
رقم الدرس الوحدة : 05 النشاط الموضوع المستوى
30 الحياة العائلة تعبير كتابي الفقرة س1م

الهدف التعلمي :
- يعرف الفقرة ، و يدرك وظيفتها في النص. و يحدد الكلمة المركزية فيها.
- يحدّد أجزاءها باعتبار الأفكار الأساسية.
- يشرع في كتابة فقرة عن نشاط الأستاذ خلال الحصة،
- يستعمل علامات الترقيم.
الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 62 , السبورة ،

وضعيات التعلم أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه .
• تقديم الدرس : ماهو عنوان نص المطالعة الموجهة السابق ؟ من كم قسك تكون ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن النص يتكون من أقسام .
بناء التعلم • عرض الأمثلة:
الفقرة الأولى ص 60.
• قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
• التحليل والاستنتاج:
- ممّ يتركب هذا القسم ؟
- اذكر بعضا من الجمل الاسميّة و الفعلية التي شكلت النص.
- علام تعبر هذه الجمل مجتمعة ؟
- ما اللفظة التي وردت في الجمل تدلّ على الأخت الكبرى ؟ كيف نسميها ؟
- كيف نسمي هذا القسم المركب من جمل اسمية و فعلية ؟
- هل هذا القسم يمثل نصا كاملا ؟ كيف يسمى ؟
 الفقــــــــرة :
- تتكون من عدد من الجمل المرتبطة فيما بينها ربطا محكما بأدوات الربط المناسبة مثل حروف العطف وأدوات الشرط....
- تشتمل على الكلمة المركزية وهي تبدأ بانسحاب بقدر معين عن الهامش.
- تشتمل غالبا على فكرة أساسية واحدة .
تقويم بنائي  حدّد فقرات النصّ التواصليّ «واجب الإنسان نحو أسرته ».
 ما الكلمة المركزيّة «الرئيسية» في كل فقرة؟
 كل فقرة بُدئت بانسحاب. لماذا ؟
الهدف الوسيطي  يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
المرحلة الختامية • كيف تسمى الفقرة في النص الشعري ؟ كيف نحددها ؟
• مراقبة المشروع: تخصص مدة زمنية لتفقد المشروع وتقديم التوجيهات .
تقويم ختامي  ما هي الفقرة ؟ ماهي خصائصها ؟ ماذا تكون مجموعة فقرات ؟
ماالفرق بين الفقرة والوحدة ؟
المطلوب  إنجاز التطبيق ص 62 .


رقم الدرس الوحدة : 06 النشاط الموضوع المستوى
31 الآباء و الأبناء 1 ـ نص تواصلي واجب الإنسان نحو أسرته س1م
الهدف التعلمي :
القدرة على: - القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة واحترام علامات الوقف.
- توظيف الكلمات : أضرى,يستقل,يستكمل,ممدن,رذيلة , في جمل مفيدة.
- استخراج فكرة النص العامة ومغزاه وصياغتهما .
- إدراك أهمية البيت والمحافظة عليه والمشاركة في إسعاده .
- الكتابة الصحيحة لهمزة القطع في أول الكلمة
الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 63 , السبورة .
سيرورة الدرس وضعيات التعلم وأنشطته
وضعية الانطلاق • تقديم الوحدة : مم تتكون الأسرة ؟ متى تكون سعيدة ؟
• تقديم الدرس : هل يمكن للإنسان أن يستغني عن بيته ؟ لماذا ؟ ما واجبكم تجاه أسركم ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ حاجة الإنسان إلى البيت .
بناء التعلم • قراءة صامتة للنص .
• أسئلة لمراقبة الفهم العام : ماذا يمثل البيت للكائن الحي ؟ لماذاحاجة الطفل إلى البيت أكثر من حاجة الحيوان ؟ ماذا يمثل البيت للطفل ؟ كيف يجب أن نتعامل في البيت ؟
• الفكرة العامة : بيان أهمية البيت في حياة الإنسان والحث على المحافظة عليه وعلى الأسرة .
• قراءة أنموذجية للنص .
• قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة.
• تعميق الفهم :
ـ الأسئلة : ذكر الكاتب بعض أسماء بيوت الحيوانات . ماهي ؟ اذكروا أسماء أخرى لم يذكرها . كيف يعبر الحيوان عن حبه لمأواه ؟ لماذا بدأ الكاتب بالتحدث عن علاقة الحيوان بمأواه ؟ يقال : إن البيت أول مدرسة للطفل . ما رأيكم ؟ كيف نجعل من البيت مصدر سعادة لأفراده ؟
 شرح المفردات :
- استقل بنفسه : انفرد بتدبير شؤونه بنفسه
- يستكمل : يتم
- ممدن : محضِّر
- رذيلة : نقيصة , عمل خسيس
 المغزى من النص :
البيت لا غنى للإنسان عنه فعليه المحافظة عليه والعمل على حسن معاملة أفراده .

 الرسم الإملائي :
لماذا كتبت الهمزة في الكلمات التالية همزة قطع ؟
أ- أنا  ضمير
- أخذ  فعل ماضي ثلاثي مجرد
- إلى  حرف جر
- أفهم , أهتم  فعلان مضارعان
- إحسان  مصدر على وزن إفعال
ب - تكتب همزة القطع في أول الكلمة إذا كانت مسبوقة بحرف جر[الباء] وحرف التسويف[السين] ولام التوكيد وكاف التشبيه . مثال : بأمر- سأسافر- لأكتب - كأسد .
تقويم بنائي  وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
 كيف يهتم المسلم ببيته ؟ ماذا يتعلم الطفل في البيت ؟ كيف يؤثر البيت على سلوك الطفل خارجه ؟ ماذا يحدث لو صلحت كل البيوت؟ولو فسدت ؟
 عد إلى النص و استخرج منه كلمات وردت بهمزة القطع .
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أهمية البيت في حياة الإنسان ودوره في تربيته وتكوينه .
المرحلة الختامية • قراءات متعددة للنص للتدريب على القراءة المعبرة المسترسلة.
تقويم ختامي  ماذا قدمت البيوت الصالحة للمجتمع ؟ هاتوا أمثلة . ماواجب الأب في
البيت ؟ والأم ؟ والأولاد ؟ كيف يبنى البيت الصالح ؟
الهدف الوسيطي  يحب التلميذ بيته ويحافظ عليه ويعمل على إسعاد أفراده .

رقم الدرس الوحدة : 06 النشاط الموضوع المستوى
31 الآباء و الأبناء 1 ـ نص تواصلي واجب الإنسان نحو أسرته س1م
الهدف التعلمي :
القدرة على: - القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة واحترام علامات الوقف.
- توظيف الكلمات : أضرى,يستقل,يستكمل,ممدن,رذيلة , في جمل مفيدة.
- استخراج فكرة النص العامة ومغزاه وصياغتهما .
- إدراك أهمية البيت والمحافظة عليه والمشاركة في إسعاده .
- الكتابة الصحيحة لهمزة القطع في أول الكلمة
الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 63 , السبورة .
سيرورة الدرس وضعيات التعلم وأنشطته
وضعية الانطلاق • تقديم الوحدة : مم تتكون الأسرة ؟ متى تكون سعيدة ؟
• تقديم الدرس : هل يمكن للإنسان أن يستغني عن بيته ؟ لماذا ؟ ما واجبكم تجاه أسركم ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ حاجة الإنسان إلى البيت .
بناء التعلم • قراءة صامتة للنص .
• أسئلة لمراقبة الفهم العام : ماذا يمثل البيت للكائن الحي ؟ لماذاحاجة الطفل إلى البيت أكثر من حاجة الحيوان ؟ ماذا يمثل البيت للطفل ؟ كيف يجب أن نتعامل في البيت ؟
• الفكرة العامة : بيان أهمية البيت في حياة الإنسان والحث على المحافظة عليه وعلى الأسرة .
• قراءة أنموذجية للنص .
• قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة.
• تعميق الفهم :
ـ الأسئلة : ذكر الكاتب بعض أسماء بيوت الحيوانات . ماهي ؟ اذكروا أسماء أخرى لم يذكرها . كيف يعبر الحيوان عن حبه لمأواه ؟ لماذا بدأ الكاتب بالتحدث عن علاقة الحيوان بمأواه ؟ يقال : إن البيت أول مدرسة للطفل . ما رأيكم ؟ كيف نجعل من البيت مصدر سعادة لأفراده ؟
 شرح المفردات :
- استقل بنفسه : انفرد بتدبير شؤونه بنفسه
- يستكمل : يتم
- ممدن : محضِّر
- رذيلة : نقيصة , عمل خسيس
 المغزى من النص :
البيت لا غنى للإنسان عنه فعليه المحافظة عليه والعمل على حسن معاملة أفراده .

 الرسم الإملائي :
لماذا كتبت الهمزة في الكلمات التالية همزة قطع ؟
أ- أنا  ضمير
- أخذ  فعل ماضي ثلاثي مجرد
- إلى  حرف جر
- أفهم , أهتم  فعلان مضارعان
- إحسان  مصدر على وزن إفعال
ب - تكتب همزة القطع في أول الكلمة إذا كانت مسبوقة بحرف جر[الباء] وحرف التسويف[السين] ولام التوكيد وكاف التشبيه . مثال : بأمر- سأسافر- لأكتب - كأسد .
تقويم بنائي  وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
 كيف يهتم المسلم ببيته ؟ ماذا يتعلم الطفل في البيت ؟ كيف يؤثر البيت على سلوك الطفل خارجه ؟ ماذا يحدث لو صلحت كل البيوت؟ولو فسدت ؟
 عد إلى النص و استخرج منه كلمات وردت بهمزة القطع .
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أهمية البيت في حياة الإنسان ودوره في تربيته وتكوينه .
المرحلة الختامية • قراءات متعددة للنص للتدريب على القراءة المعبرة المسترسلة.
تقويم ختامي  ماذا قدمت البيوت الصالحة للمجتمع ؟ هاتوا أمثلة . ماواجب الأب في
البيت ؟ والأم ؟ والأولاد ؟ كيف يبنى البيت الصالح ؟
الهدف الوسيطي  يحب التلميذ بيته ويحافظ عليه ويعمل على إسعاد أفراده .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مذكرات جاهزة للتدريس السنة 1 متوسط درس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى التجريبي :: الزهاوي نحو التعلم المتوسط :: قسم السنة الاولى متوسط-
انتقل الى: